الاثنين، 2 مايو 2016

سلوكيات الصف الدراسي


   المشكلة :
   تتضمن هذه المشكلة مجموعة من السلوكيات التي تظهر داخل حجرة الدراسة أثناء الدروس أو في فترات الراحة بينها .
   سلوك المشكلة :
   تتضمن هذه المشكلة السلوكيات الآتية أو بعضاً منها :
   1- مضايقة الزملاء .
   2- مضايقة المدرسين .
   3- الكلام مع الزملاء أثناء الدرس .
   4- ردود غير مناسبة على أسئلة المدرس أو توجيه انتقادات له .
   5- كثرة الحركة .
   6- الانشغال عن الدرس بقراءة كتب أخرى مثل القصص .
   7- النوم أثناء الدرس .
   8- السرحان وعدم الانتباه للشرح .
   9- إهمال الواجبات .
   العوامل التي تساعد على وجود سلوك المشكلة :
   في الواقع فإن هذه مجموعة من المشكلات وليست مشكلة واحدة وهي تؤثر على عمل المدرسين وعلى تحصيل الطالب المسبب للمشكلات وزملائه وتنتج هذه المشكلات نتيجة :
   1- الطلاب الذين يعيدون السنة .
   2- كبر سن بعض الطلاب بالنسبة لزملائهم أو مظاهر جسمية أقوى .
   3- مرحلة المراهقة وشدتها على بعض الطلاب ( تغيرات سريعة ) .
   4- تصورات عقلية خاطئة .
   5- التعزيز من الزملاء ( أعضاء المجموعة أو الشلة ) .
   6- سلوك هروب من الدرس .
   7- عدم قدرة المدرس على ضبط الفصل .
   8- ضعف العقاب المتوقع عن السلوك الخاطئ .
   9- جوانب بيولوجية مثل اختلال الغدد .
  10- ضعف السلوك التوكيدي من الطلاب الضحايا أمام الطلاب المشكلين .
  11- أساليب التنشئة الاجتماعية مثل التساهل والتشدد الزائد .
 
   التعرف على المشكلة :
   أهم مصادر نقل هذه المشكلات لعلم المرشد هم المدرسون أنفسهم والذين يعتادون إخراج الطلاب من حجرة الدراسة وإرسالهم للمرشد .
    الأدوات التي تساعد في جمع المعلومات الخاصة بهذه المشكلات :
   1- المقابلة .
   2- الملاحظة .
   3- زملاء الطالب .
   4- بعض الاختبارات حسب نوع المشكلة .
   الأساليب الإرشادية :
   1- الإرشاد الديني .
   2- التدريب على السلوك التكيفي باستخدام أسلوب التشكيل shaping والتعزيز .
   3- تدريب الطلاب الضحايا على السلوك التوكيدي .
   4- التشاور مع المدرسين ومع مدير المدرسة .
   5- التشاور مع الآباء .
   6- استخدام النماذج السلوكية .
   7- العلاج العقلاني الانفعالي .
   8- العلاج المعرفي .
   9- النصح .
  10- العقاب المناسب من إدارة المدرسة .
  11- عزل المثير ( ضبط المثير ) بالتفرقة بين الشلل أو نقل الطلاب المشكلين من أماكنهم .
  12- التعرف على مشغوليات الطلاب الذين يسرحون بعيداً عن الدرس .
  13- الإطفاء – تدريب الإغفال .

   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق