المشكلة :
تتضمن هذه المشكلة مجموعة من السلوكيات التي
تظهر داخل حجرة الدراسة أثناء الدروس أو في فترات الراحة بينها .
سلوك المشكلة :
تتضمن هذه المشكلة السلوكيات الآتية أو بعضاً
منها :
1- مضايقة الزملاء .
2- مضايقة المدرسين .
3- الكلام مع الزملاء أثناء الدرس .
4- ردود غير مناسبة على أسئلة المدرس أو توجيه
انتقادات له .
5- كثرة الحركة .
6- الانشغال عن الدرس بقراءة كتب أخرى مثل
القصص .
7- النوم أثناء الدرس .
8- السرحان وعدم الانتباه للشرح .
9- إهمال الواجبات .
العوامل التي تساعد على وجود سلوك المشكلة :
في الواقع فإن هذه مجموعة من المشكلات وليست
مشكلة واحدة وهي تؤثر على عمل المدرسين وعلى تحصيل الطالب المسبب للمشكلات وزملائه
وتنتج هذه المشكلات نتيجة :
1- الطلاب الذين يعيدون السنة .
2- كبر سن بعض الطلاب بالنسبة لزملائهم أو
مظاهر جسمية أقوى .
3- مرحلة المراهقة وشدتها على بعض الطلاب (
تغيرات سريعة ) .
4- تصورات عقلية خاطئة .
5- التعزيز من الزملاء ( أعضاء المجموعة أو
الشلة ) .
6- سلوك هروب من الدرس .
7- عدم قدرة المدرس على ضبط الفصل .
8- ضعف العقاب المتوقع عن السلوك الخاطئ .
9- جوانب بيولوجية مثل اختلال الغدد .
10- ضعف السلوك التوكيدي من الطلاب الضحايا
أمام الطلاب المشكلين .
11- أساليب التنشئة الاجتماعية مثل التساهل
والتشدد الزائد .
التعرف على المشكلة :
أهم مصادر نقل هذه المشكلات لعلم المرشد هم
المدرسون أنفسهم والذين يعتادون إخراج الطلاب من حجرة الدراسة وإرسالهم للمرشد .
الأدوات التي تساعد في جمع المعلومات الخاصة
بهذه المشكلات :
1- المقابلة .
2- الملاحظة .
3- زملاء الطالب .
4- بعض الاختبارات حسب نوع المشكلة .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- التدريب على السلوك التكيفي باستخدام أسلوب
التشكيل shaping
والتعزيز .
3- تدريب الطلاب الضحايا على السلوك التوكيدي
.
4- التشاور مع المدرسين ومع مدير المدرسة .
5- التشاور مع الآباء .
6- استخدام النماذج السلوكية .
7- العلاج العقلاني الانفعالي .
8- العلاج المعرفي .
9- النصح .
10- العقاب المناسب من إدارة المدرسة .
11- عزل المثير ( ضبط المثير ) بالتفرقة بين
الشلل أو نقل الطلاب المشكلين من أماكنهم .
12- التعرف على مشغوليات الطلاب الذين يسرحون
بعيداً عن الدرس .
13- الإطفاء – تدريب الإغفال .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق